الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

التعلم الالكتروني والطلاب


التعلم الالكتروني والطلاب 

   وحدة التعليم الالكترونى بجامعة المنصورة 



يعد التعليم الالكتروني أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوميات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عنبعد أو في الفصل الدراسي؛ أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
وقد جعلت ثورة المعلومات العالم أشبه بشاشة إلكترونية صغيرة في عصر الامتزاج بين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا، وأصبح الاتصال إلكترونيا وتبادل الأخبار والمعلومات بين شبكات الحاسب الآلي حقيقة ملموسة، مما أتاح سرعة الوصول إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والإطلاع على الجديد لحظة بلحظة.
وقد يتساءل البعض عن فوائد التعليم الإلكتروني، وهل يمكن أن يضيف شيئا للتعليم التقليدي، أم انه لا يزيد عن ثورة من ثورات التكنولوجيا والتعاملات الحديثة .
وفى ظل هذه التساؤلات فكان من الضرورى  استطلاع آراء الطلبة حول عملية التعليم باستخدام الوسائل الحديثة والمتطورة واهمية التعليم الالكتروني.
وقد طالب البعض منهم بضرورة تكثيف الدورات التدريبية للاساتذة والطلبة لتنمية القدرات لديهم، فيما قال البعض انه لابد من تطوير العملية التعليمية برمتها.  
   
تنمية القدرات
في البداية تقول أميرة عبدلله  "اداب-انجليزى"  ان التعليم الالكتروني يساعد على تنمية مهارات المتعلم في مجالات عدة منها مجال تطبيقات الحاسب الآلي والانترنت واكساب الطالب مهارات متعددة لا تتوافر فرصة تعلمها لطلاب التعليم التقليدى،وترى  ان زيادة الاتصال الالكتروني غيرت الطريقة التي يتم بها التدريب وكذلك غيرت العلاقة بين الطالب واستاذه.
قال اسلام السيد  "هندسة"  ان التعليم الالكتروني يساعد على تنمية قدرات الطالب وكذلك يساعده على التعبير عن ذاته بوسائل مختلفة اضافة الى ان التعليم الالكتروني يساعد ويتيح للطالب سهولة الوصول الى الأستاذ في اسرع وقت ممكن من خلال وسائل عديدة اهمها البريد الالكتروني والمنتديات.
معوقات
وتكمل هبة عباس " تربية"   ان نجاح التعليم الإلكترونى يكمن فى كيفية الإعلان عنه وحث الأستاذ للطلبة على استخدامه ،وترى ان التعليم الإلكترونى له كثير من المميزات و لكن من عيوبه ايضا عدم توفر خدمة الإنترنت فى بعض المناطق  وحاجة العديد من الطلبه الى التدريب لاستخدام المقرر الإلكترونى.
اكتساب مهارات العمل
ويقول احمد محمد " تجارة "   ان سوق العمل يتطلب ويحتاج الى مهارة التعليم والثقافة الالكترونية لمواكبة آخر التقنيات والآلات، ومن يجهل تلك المهارات لا يمكنه الاندماج في سوق العمل.
ويكمل ماجد"تجارة" ان الطالب غير مؤهل لسوق العمل بسبب النقص الشديد في الثقافة الالكترونية، لذا نرى ان الخريج يكون اكاديميا فقط وتنقصه الخبرة المطلوبة في المجال العملي.

مميزات
وقالت نيرمين " تربية "  ان التعليم الإلكترونى يثبت المادة العلمية و يجعلها أبقى اثرا لانه يعرض المادة العلمية بطريقة جذابه و مشيقة  حيث انه يحتوى على العديد من الوسائط ( فيديو،صور،فلاشات) و العديد من الأشكال التوضيحية التى تسهل و تبسط وصول المعلومة للطالب.
ويكمل هيثم "اداب"  بالنسبة لي فإن نظام التعليم عن بعد أفضل لي وأكثر ملاءمة لظروف عملي في الفترة الصباحية، بحيث أكون متواصلا مع الاستاذة عن طريق موقع الجامعة والبريد الالكتروني، مطالبا بان تكون هناك دراسات لتوعية الطلبة والاستاذة بأهمية الثقافة الالكترونية.

تواصل
اننا بحاجة تامة الى التواصل المباشر والسريع مع الاساتذة، هكذا بدأت رانيا"حاسبات و معلومات" حديثها  مطالبه الجهات المسؤولة والهيئات التعليمية بالسعي من اجل تطوير الثقافة الالكترونية وتعليم الطلاب وتطويرهم في مجال الحاسوب والانترنت.

تطبيق
اما الطالب محمد ماجد "تربية "  فيقول ان الجانب التطبيقي في الجامعة منعدم حتى في المواد التي تتطلبه، فترى الطلبة يعتبرون حصص المواد العملية فترة للدردشة والراحة، لانهم لا يجدون الاهتمام اللازم من قبل اساتذة المادة، بل ان بعض اساتذة المقررات التطبيقية لا نراهم الا في الامتحان النهائي على خلاف التعليم الإلكترونى الذى يوفر المعامل الإفتراضية لممارسة التجارب العلمية بشكل شيق و مبسط.

تعبير عن الذات
و يضيف محمد الشربينى "هندسة"   بالنسبة لى فإن التعليم الإلكترونى له أهمية كبيرة حيث يمكننى من التحاور مع الأستاذ بطريقة سهلة و ممتعة بدون خجل ، و طرح الأسئلة و الإستفسارات و فتح ابواب النقاش بين الطلبة و الأستاذ مما يزيل بعض الحواجز التى توجد بين الطلبة و الأستاذ على خلاف التعليم التقليدى حيث ان هناك الكثير لا يستطيعون التعبير أو المناقشة فى الفصل التقليدى.
اما علي محمد الطوخى"حقوق"  فقال ان التعليم الالكتروني ساعد بشكل كبير على تنمية قدرة الطالب على التعبير عن الذات بوسائل مختلفة حيث لم يعد الأمر يقتصر على التعبير الشفوي داخل الفصل، الذي لا يتوافر سوى في قاعات الدرس التقليدية.
مضيفا ان هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخجل والخوف أو القلق فيعطيهم جرأة أكبر في التعبير عن طرح افكارهم والبحث عن الحقائق..

اقتراحات
يطالب أحد الطلبة الهيئات التدريبية المسئولة بتوفير الأجهزة الازمة للطلبه داخل الجامعة حيث ان الكثير لا يمتلك أجهزة كمبيوتر واعداد دورات تدريبية لكل من الطالب و الأستاذ لاستخدام المقرر الإلكترونى.
عند سؤالنا لأحد الطلبة عن الثقافة الالكترونية والتعليم الالكتروني ابدى  عدم معرفتة بالتعليم الإلكترونى اطلاقا و اقترح اقامة العديد من الندوات  لتعريف بهذة الثورة الجديدة فى التعليم.
واقترحت الطالبة هبة يسرى ان يلزم الأستاذ الطلبة بالدخول على المقررات الإلكترونية و المشاركة فى الوسائل التفاعلية المتاحة .
اقترحت مجموعة من طالبات الكليات والجامعات عمل منتديات دراسية خاصة بكل كلية على حدة باشراف استاذة لتكتمل العملية التعليمية على أكمل وجه.


وبعد ان تعرفنا على آراء الطلبه حول التعليم الإلكترونى لاشك أن هناك مبررات لهذا النوع من التعليم يصعب حصرها في هذا المقال ولكن يمكن القول بأن أهم مزايا ومبررات وفوائد التعليم الالكتروني مايلي: 

  • التفاعل مع استاذ المادة بالصوت و الصورة من خلال عرض كامل للمناهج (المحتوى التعليمى ) على الهواء مباشرة من خلال شبكة الانترنت او الانترنت و ارسال الاسئله مباشرة الى المدارس و الرد عليها فى الحال من خلال مناقشات تفاعليه بين الطالب و مدرسية وذلك من خلال بيئه الفصل التخيلى virtual classroom و هو ما يعرف بالتعلم التزامنىsynchronous .
     
  • السماح للطالب باستذكار دروسه و التفاعل مع المحتوى التعليمى من خلال شبكة الانترنت بواسطة بيئه التعلم الذاتى self-paced elearningوهو ما ترتكز على تقنيات التعلم الغير تزامنىAsynchronousوالتى تسمح بعمل تغطية كاملة للمنهج من خلال المحتوى التعليمى كذلك تقديم العديد من المواد الاسرائية و الترفيهية المتنوعة .

  • تفاعل الطالب مع المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال المايكروفون المتصل بالحاسب الشخصى الذى يستخدمة .و مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين و تمكينهم من إتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم و التقدم حسب قدراتهم الذاتية.

  • تفاعل الطالب مع المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال المايكروفون المتصل بالحاسب الشخصى الذى يستخدمة .و مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين و تمكينهم من إتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم و التقدم حسب قدراتهم الذاتية.

  • تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدا تجاوب وتفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفة والتى تعرض على الهواء .

  • تمكين المدرس والطالب من عمل تقييم فورى لمدا تجاوب الطلبة من خلال عمل استبيان سريع وفورى يستطلع من خلاله المدرس مدا تفاعل الطلبة معه ومع محتوى المادة التعليمية والتربوية .
     
  • يمكن للمدرس عمل جولة للطلبة فى أحد مواقع الانترانت أو الانترنت التعليمية .
     
  •  تمكين المدرس من استخدام العديد من وسائل التعليمية التفاعلية المختلفة مثل مشاركة التطبيقات "application sharing "

  • مساعدة المدرس على تقسيم الطلبة الحضور إلى مجموعات عمل صغيرة فى غرف تفاعلية بالصوت والصورة من أجل عمل التجارب فى الحال " hands – on  labs" وفىنفس الحصة وتمكين المدرس من النقاش مع أى من مجموعات العمل ومشاركة جميع الطلبة فى تحليل نتائج أحد مجموعات العمل .

  •       تمكين المدرس والطالب من عمل تقييم فورى لمدا تجاوب الطالب من خلال اختبار سريع يتم تقييم ومناقشة تفاعل الطالب معه فى الحال وفى وجود المدرس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق